Librairie Cheminant

Librairie Papeterie CD DVD 1000 m² de culture à Vannes

الخرتية
4,49 €
Haut de page

الخرتية


  • Mohamed Elfeki
  • Date de parution : 16/11/2019
E-book – ePub – pas de protection

ُتطلق كلمة خِرتي في مصر على من يرافق السائحين، من غير العاملين في مهنة الإرشاد السياحي. والكلمة تصف شخصاً ومهنة معاً؛ وتشمل خليطاً من أنشطة: المرشد السياحي، والرفيق الجنسي، والسمسار، والخبير بأمكان الترفيه والبازارات والحانات والمطاعم، وموزع المخدرات، وهلم جرّا. 

 

ويمكن تقسيم الخِرتية في مصر إلى فئتين: الخِرتي المحترف الذي يكرس مجمل نشاطه ووقته لكسب العيش من مرافقة السياح، والخِرتي المؤقت الذي يقوم بمرافقة السياح، أوالمقيمين الأجانب في مصر، إضافة إلى عمله الأساسي؛ بغية تحقيق منافع مادية، وجنسية، ومهنية. 

 

تدور أحداث الرواية خلال عام 2001؛ من شتاء العام وحتى صيفه، وتنتهي بعد سويعات قليلة من وقوع تفجيرات مبنيي مركز التجارة العالمي في الحادي عشر من سبتمبر 2001. 

 

كان ذلك العام جزءًا من مرحلة شهدت تغيرات اقتصادية واجتماعية حادة في مصر؛ أدت إلى انسداد أبواب الأمل أمام أبناء الطبقة الوسطى في الترقي الاجتماعي، أو حتى في الحفاظ على مستوى كريم من الحياة، إلا بالوصولية، أو بالهجرة للخارج. وكانت الخرتنة واحدة من أهم أدوات كليهما معاً؛ فاستخدمت الخدمات والرشاوى الجنسية كسبيل للترقي الاجتماعي في الداخل، وطريقة شبه وحيدة للهجرة إلى أوروبا وأمريكا، وأخذ الكثيرون من شباب الطبقة الوسطى؛ من طلبة الكليات النظرية، والفنانين، والمترجمين، والأدباء، والصحفيين، والسينمائيين، والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان، يمارسون الخرتنة من الفئة الثانية؛ أي المؤقتة.

 

وتتناول الرواية لحظات محدودة، ومحددة، من حياة أربع شخصيات متنوعة من خِرتية القاهرة:

 

1- سامح: في أواخر العشرينيات، سيناريست ومساعد مخرج سينمائي، يرافق الأجنبيات المقيمات في القاهرة مقابل السكن معهن والإنفاق عليه؛ وقد مر لتوه بتجربة مهنية شعر بعدها بالإحباط.

 

2- رجب: في منتصف العشرينيات، خِرتي محترف، ومرشد لمباحث أمن الدولة.

 

3- محب: في أوائل الثلاثينيات، قبطي، باحث في العلوم السياسية، وحاصل على ماجستير في الاقتصاد السياسي من انجلترا. يرافق الموظفات العاملات في مؤسسات المنح والتمويل الأجنبية للحصول على منح ومنافع مهنية.

 

4- نصار: في أوائل الثلاثينيات، مترجم، فلسطيني من رام الله، جاء للقاهرة مع رفيقته الأمريكية للحصول على تأشيرة للسفر إلى أمريكا.

 

وتحاول الرواية رسم صور لما يدور في وعي الشخصيات في تلك اللحظات المحددة

Ce livre est classé dans les catégories :

Vous aimerez aussi

Les lecteurs en parlent

Aucun commentaire n'a été posté sur ce livre.

Ajouter votre commentaire
4,49 €
?
Vérifier la compatibilité de vos supports

Fiche technique

  • Date de parution : 16/11/19
  • Éditeur : Mohamed Elfeki
  • EAN : 9781393033691
  • Format : ePub

Détails du fichier

  • ePub
  • Protection numérique : pas de protection